الجمعة، 29 نوفمبر 2013

الفصل الاول : مشكلة بحث العادات الدراسية واثرها علي التحصيل الدراسي.


الفصل الأول

مشكلة البحث

from davegranlund

مقدمة

       الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وآله وصحبه  أجمعين، وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد .
      للدرس غايتان : الأولى اكتساب قسط معين من المعرفة ، والثانية اكتساب براعة معينة في عمل الأشياء (نهاوزر و فلب ،1995)

      ومن المعروف لدينا أن أحد عوامل التفوق والنجاح هي العادات الدراسة السليمة التي قد يخطأ الطالب فيعتقد بعدم أهميتها وللأسف يقع كثير من الطلاب في أخطاء شائعة لا يدركونها إلا بعد فوات الأوان
      وهذه المهارات و العادات الدراسية إن تم توجيهها منذ الصغر بطريقة جيدة فقد تؤدي إلى التفوق الدراسي ومعالجة بعض اسباب التأخر الدراسي .


      تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى تأثر التحصيل الدراسي بالعادات الدراسية ، وكذلك تحاول الكشف عن أهم العادات تأثيرا على التحصيل مع محاولة الوصول إلى الأساليب الصحيحة التي يمكن اتباعها في الدراسة للتخلص من كل المعوقات .

      كما تحاول الدراسة الكشف عن واقع هذه المشكلة لدى عينة من الأطفال في منطقة مكة المكرمة





مشكلة الدراسة وتساؤلاتها

      إن العوامل الدراسية المحيطة بالطالب مهمة جدا فهي تجعل تركيزه منصبا على الدراسة وأيضا قد تؤخره منها وهذا ما قد يؤثر سلبا وإيجابا على التحصيل الدراسي  فمثلما هو معلوم أن الاختبارات تحتاج للاستعداد لها ببذل كثير من الوقت وكبير من الجهد من أجل اجتيازها بنجاح وتفوق.

      لذا، نريد أن نستخدم طريقة عملية فعّالة تساعد في المذاكرة الجادة المثمرة،طريقة يتعلم فيها الطالب الدارس أساليب جديدة وفعّالة تمكّنه من توفير الوقت والجهد الذين يحتاجهما في القيام بمذاكرته ، طريقة تساعده في عملية التذكر والاحتفاظ بالمعلومات التي يحتاجها لأداء اختباراته بكل ثقة ولما بعدها ، طريقة نحاول فيها التخلص من أساليب وعادات سيئة تعوّد عليها الطالب تقوم في مجملها على التكرار الممل من أجل الحفظ الذي سرعان ما يذوب ويتبخر.

ومن خلال الاستعراض السابق يمكن تحديد مشكلة هذه الدراسة كما يلي :

·      مع اعتماد التحصيل الدراسي على أساليب المذاكرة السليمة فإن جهل الطلبه بهذه العادات يؤثر كثيرا على مستوى تحصيلهم الدراسي.
·      عدم إدراك الأهل والمعلمين لهذا الأثر يفاقم في تكوين هذه المشكلة .
·      هناك حاجة ملحة لتحديد الأساليب الصحيحة للمذاكره وترشيد الطلاب بها ليتمكنوا من رفع مستوى تحصيلهم الدراسي.

وبناء على ذلك فإن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن التساؤلات التالية :

1-           ما أهم العوامل النجاح والفشل لدى الطلاب؟
2-           هل التلاميذ بحاجة إلى مهارات دراسية ؟
3-           ما أهم الطرق التي تساعد على بناء عادات دراسية سليمة ؟؟
4-           ما مدى استخدام الطلاب والطالبات لهذه العادات ؟؟؟
5-           ما مدى تأثير هذه الطرق على التحصيل الدراسي للطلاب؟؟

فروض البحث:

1-           هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات الإستذكار  ومستوى تحصيل الطلبة والطالبات
2-           هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات النوم ومستوى تحصيل الطلبة
3-           هناك دلالة إحصائية بين مكان الإستذكار والتحصيل
4-           هناك دلالة إحصائية بين القراءة والتحصيل
5-           هناك دلالة إحصائية بين المذاكرة في الساعات الأخيرة لمواجهة إختبار ما وبين التحصيل
6-           هناك دلالة إحصائية بين طرق الدراسة وبين التحصيل

أهداف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى :
·      الكشف عن أهم أسباب سوء التحصيل الدراسي لدى الطلاب
·      التعرف على المهارات التي يحتاجها الطالب لتحسين مستواه التحصيلي
·      صياغة طرق سليمة يتبعا الطلاب للتحسين من مستواهم
·      الكشف عن واقع مشكلات العادات وأثرها على مستو ى الطلاب لدى عينة من طلبة المرحلة الإبتدائية .

أهمية الدراسة

تكمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي :
·      تبحث هذه الدراسة قضية مهمة وهي  المهارات الدراسية لدى الطلاب .
·      تحاول هذه الدراسة الوقوف على أهم الطرق السليمة للإستذكار
·      تحاول هذه الدراسة الوصول إلى مدى تأثير العادات الدراسية على التحصيل الدراسي.

حدود الدراسة :

تقتصر هذه الدراسة على دراسة مدى تأثير العادات الدراسية على التحصيل الدراسي على عينة من طلبة وطالبات المرحلة الإبتدائية بمكة المكرمة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق