الجمعة، 29 نوفمبر 2013

الفصل الرابع: العادات الدرسية واثرها علي التحصيل الدراسي


الفصل الرابعتحليل النتائج ومناقشتها




تمهيد
تتضمن هذه الدراسة  تساؤلات ، حاولت الباحثة من خلال هذا الفصل الإجابة عنها وهي:
1-           هل يحتاج الطلبة والطالبات للمهارات؟؟
2-           ما مدى استخدام الطلاب والطالبات لهذه العادات؟؟
3-           هل هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات الإستذكار  ومستوى تحصيل الطلبة والطالبات ؟؟
4-           هل هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات النوم ومستوى تحصيل الطلبة؟؟
5-           هل هناك دلالة إحصائية بين مكان الإستذكار والتحصيل؟؟
6-           هل هناك دلالة إحصائية بين القراءة والتحصيل؟؟؟
7-           هل هناك دلالة إحصائية بين المذاكرة في الساعات الأخيرة لمواجهة إختبار ما وبين التحصيل ؟؟
8-           هل هناك دلالة إحصائية بين طرق الدراسة وبين التحصيل؟؟

وقد قامت الباحثة بعرض ما توصلت إليه لهذه التساؤلات في هذا الفصل  وحاولت التوصل إليها خلال الصفحات التالية :


إجابة السؤال الأول
هل التلاميذ بحاجة إلى مهارات دراسية ؟
ولقد أوضحت ذلك النتائج المأخوذة من المعلمين والمعلمات الذين وقد قامت الباحثة بحضر إجابات المعلمين والمعلمات في الجدول التالي :




التكرار
النسبة المئوية
الحاجة إلى معرفة العادات الدراسية السليمة
7
50%
الحاجة إلى المهارات القراءة
1
7.1%
الحاجة إلى المهارات الكتابية
6
42.9%

جدول رقم (4) : المهارات التي يحتاجها الطلاب

والجدول يوضح أن المعلمين والمعلمات قد اجتمعن أن أن حاجة الطلبة لمعرفة العادات الدراسية السليمة تبلغ نسبة 50% ومن ثم يليها المهارات الكتابية والتي تبلغ نسبتها 42.9% وأخيرا تأتي المهارات القرائية والتي بلغت 7.1%...

اجابة السؤال الثاني 
ما مدى استخدام الطلاب والطالبات لهذه العادات ؟؟؟

نلاحظ من الملحق رقم ( 3  ) أن أغلبية أفراد العينة يتمتعون بحس سليم نحو العادات السليمة فقد وقع أفراد العينة في العادات السليمة ما بين 40% إلى 70 % وهذا مؤشر جيد بالنسبة لأفراد العينة والجداول في الملحق توضع التكرار والنسبة المئوية لكل فئة ومتغير من متغيرات البحث بالنسبة لأفراد العينة ..

إجابة السؤال الثالث
هل هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات النوم ومستوى تحصيل الطلبة والطالبات ؟؟

تبين من خلال النتائج الموضحة من جدول (5) أنه لا توجد فروقا/ علاقة ذات دلالة إحصائية في تأثير عدد ساعات النوم على تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F 1.492 وهي  ذات دلالة إحصائية أكبر من 0.05 وقد يكون السبب في أن الطالب أو الطالبة لا سهروا كثيرا فهم ما زالوا ينامون في وقت مبكر ما عدا القلة من الأطفال .

مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
8.245
2.748
1.492
0.227
داخل المجموعات
54
99.479
1.842
المجموع
57
107.724

جدول (5 ) تحليل التباين الأحادي  لتأثير عدد ساعات النوم على التحصيل الدراسي



وقد بلغت نسبة إجابة الطلبة والطالبات لهذه السؤال ماهو موضح في الجدول التالي

التكرار
النسبة المئوية
أقل من 4 ساعات
10
16.7
من أربع إلى ست  ساعات
16
26.7
من ست إلى ثمان ساعات
10
16.7
من ثمان إلى عشر ساعات
12
20.0
أكثر من 10 ساعات
10
16.7
المجموع
58
96.7

جدول رقم (6) نسبة تكرار عدد ساعات النوم بالنسبة لأفراد العينة

إجابة السؤال الرابع

هل هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات الإستذكار  ومستوى تحصيل الطلبة والطالبات ؟؟
تبين من خلال النتائج الموضحة من جدول ( 7 ) أنه توجد فروقا/ علاقة ذات دلالة إحصائية في تأثير عدد ساعات المذاكرة على تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F 5.365 وهي  ذات دلالة إحصائية أقل من 0.05 وقد يعود السبب في ذلك أن مدة قضاء الطالب في الإستذكار مهمة للغاية فكلما إستذكر الطالب أكثر كلما ارتفع معدله والعكس صحيح كلما قلت عدد ساعات المذاكره كلما قل المعدل .


مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
9.188
3.063
5.365
0.003
داخل المجموعات
45
30.829
0.571
المجموع
57
40.017


جدول (7 ) تحليل التباين الأحادي  لتأثير عدد ساعات الإستذكار  على التحصيل الدراسي
وقد بلغ توزيع عدد ساعات المذاكرة بالنسبة لأفراد العينة ما هو موضح بالجدول التالي:


التكرار
النسبة المئوية
أقل من 4 ساعات
31
51.7
أكثر من 4 ساعات
13
21.7
لا أدري
14
23.3
المجموع
58
96.7


جدول 8 : التوزيع التكراري لعدد ساعات المذاكرة

إجابة السؤال الخامس
هل هناك دلالة إحصائية بين مكان الإستذكار والتحصيل؟؟
تبين من خلال النتائج الموضحة من جدول ( 9 ) أنه توجد فروقا/ علاقة ذات دلالة إحصائية في تأثير مكان المذاكرة  على تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F 5.068 وهي  ذات دلالة إحصائية أقل من 0.05 وقد يعود السبب إلى أن مكان الدراسة يتيح للطالب فرصة للمذاكره الجيدة فكلما توفرت فيه مكان الشروط المناسبة للإستذكار من ضوء وحرارة مناسبة وبعدا عن المشتتات فإن إمكانية التركيز ترتفع بالتالي فإن المعدل يرتفع أكثر ..


مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
3.955
1.318
5.168
0.008
داخل المجموعات
54
30.476
2.224
المجموع
57
34.431

جدول (9 ) تحليل التباين الأحادي  لتأثير   مكان المذاكرة   على التحصيل الدراسي



إجابة السؤال السادس
هل هناك دلالة إحصائية بين القراءة والتحصيل؟؟؟

تبين من خلال النتائج الموضحة من جدول ( 10 ) أنه لا توجد فروقا/ علاقة ذات دلالة إحصائية في تأثير القراءة وأساليبها   على تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F 1.347 وهي  ذات دلالة إحصائية أكبر من 0.05 وقد يعود السبب في عدم وجود الفروق إلى أن الطالب أو الطالبة لا تأثر درجة قراءتها بالمعدل فالطالبة قد تمضي وقتا طويلا جدا في القراءة بمفردها والحفظ وهي في النهاية تحصل على معدل مرتفع سواء كانت قراءتها جيدة أو لا..

مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
1.979
0.660
1.347
0.269
داخل المجموعات
53
25.951
0.490
المجموع
56
27.930

جدول ( 10) تحليل التباين الأحادي  لتأثير القراءة  على التحصيل الدراسي


 إجابة السؤال السابع
هل هناك دلالة إحصائية بين المذاكرة في الساعات الأخيرة لمواجهة الاختبار وبين التحصيل ؟؟


تبين من خلال النتائج الموضحة من جدول ( 11 ) أنه لا توجد فروقا/ علاقة ذات دلالة إحصائية في المذاكرة في الساعات الأخيرة لمواجهة الاختبار على تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F 1.390 وهي  ذات دلالة إحصائية أكبر من 0.05 والسبب قد يعود إلى عدم البحث الدقيق في نوعية هذه المذاكرة فهل  الطالب يمتنع عن المذاكرة حتى الساعات الأخيرة أم انه يسهر في ليلة الاختبار فقط وهذا الأمر يحتاج إلى إعادة بحث ونظر..

مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
2.032
0.677
1.390
0.256
داخل المجموعات
54
26.313
0.487
المجموع
57
28.345

جدول ( 11 ) : تحليل التباين الأحادي للمذاكرة في الساعات الأخيرة لمواجهة الاختبار  وبين التحصيل


إجابة السؤال الثامن
هل هناك دلالة إحصائية بين طرق الدراسة وبين التحصيل؟؟

      بالنسبة لطرق الدراسة فهي تشتمل في الدراسة عدد من الأمور والتي تمت دراستها وقد ظهرت النتائج التالية :

     تبين من خلال النتائج الموضحة من جدول ( 12 ) أنه لا توجد فروقا/ علاقة ذات دلالة إحصائية في كون الطالب يمتلك جدول أسبوعي لتنظيم ساعات المذاكرة و تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F 0.493 وهي  ذات دلالة إحصائية أكبر من 0.05 وقد يكون السبب في ذلك أن الطالب قد يستذكر تبع جدوله المدرسي وهذا الأمر قد يحتاج إلى دراسة أخرى .

      وتبين كذلك من خلال النتائج الموضحة من جدول ( 13  ) أنه  توجد فروق إحصائية  ذات دلالة  في كون الطالب يذاكر على صوت الأغاني أو الراديو  وتحصيل الطالب حيث بلغت قيمة F 5.367 عند مستوى دلالة أقل من 0.05 وقد يعود السبب إلى أن هذا الفرض يتناقض مع كون أنه يجب أم يتوفر الهدوء في مكان الاستذكار والمشتتات تقلل من تركيز الطالب .

     وتنطبق نفس النتائج جدول (14 ) على العلاقة بين كون الطالب يشاهد التلفاز أثناء حل فروضه أمام التلفاز وبين تحصيل الطلاب فقد بلغت قيمة F  5.367 عند مستوى دلالة أقل 0.05 والتفسير قد يكون نفسه أن مكان الاستذكار يجب أن يكون هادئا ومحافظا على الذهن بعيدا عن التشتت .
مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
0.437
0.146
0.493
0.689
داخل المجموعات
51
15.090
0.296
المجموع
54
15.527
جدول12 : تحليل التباين الأحادي يوضع تأثير أن الطالب يستخدم جدول أسبوعي للإستذكار على التحصيل

مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
9.188
3.063
5.365
0.003
داخل المجموعات
54
30.829
0.571
المجموع
57
40.017



تباين الأحادي يوضح تأثير  استذكار الطالب دروسه على صوت الأغاني  على تحصيله الدراسي




مصدر التبيان
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
قيمة F
مستوى الدلالة
بين المجموعات
3
9.188
3.063
5.365
0.003
داخل المجموعات
54
30.829
0.571
المجموع
57
40.017

جدول14 : تحليل التبيان الأحادي يوضح تأثير حل للطالب فروضه أمام التلفاز على تحصيله الدراسي




جدول13: تحليل التباين الأحادي يوضح تأثير  استذكار الطالب دروسه على صوت الأغاني  على تحصيله الدراسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق