الأحد، 1 ديسمبر 2013

الفصل الخامس: نتائج وتوصيات " العادات الدراسية واثرها علي التحصيل الدراسي"

الفصل الخامس
النتائج والتوصيات


 
هدفت هذه الدراسة إلى :bالكشف عن أهم أسباب سوء التحصيل الدراسي لدى الطلاب
bالتعرف على المهارات التي يحتاجها الطالب لتحسين مستواه التحصيليbصياغة طرق سليمة يتبعا الطلاب للتحسين من مستواهمbالكشف عن واقع مشكلات العادات وأثرها على مستو ى الطلاب لدى عينة من طلبة المرحلة الإبتدائية ولتحقيق تلك الأهداف السابقة حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية : 1-           ما أهم العوامل النجاح والفشل لدى الطلاب؟
2-           هل التلاميذ بحاجة إلى مهارات دراسية ؟3-           ما أهم الطرق التي تساعد على بناء عادات دراسية سليمة ؟؟4-           ما مدى استخدام الطلاب والطالبات لهذه العادات ؟؟؟5-           ما مدى تأثير هذه الطرق على التحصيل الدراسي للطلاب؟؟
 


وقد انبثقت منها فروض عدة وهي ما يلي:1-           هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات الإستذكار  ومستوى تحصيل الطلبة والطالبات
2-           هناك دلالة إحصائية بين عدد ساعات النوم ومستوى تحصيل الطلبة3-           هناك دلالة إحصائية بين مكان الإستذكار والتحصيل4-           هناك دلالة إحصائية بين القراءة والتحصيل5-           هناك دلالة إحصائية بين المذاكرة في الساعات الأخيرة لمواجهة إختبار ما وبين التحصيل
6-           هناك دلالة إحصائية بين طرق الدراسة وبين التحصيل وللإجابة عن التساؤلات السابقة اعتمدت الباحثة منهج تحليل المعلومات
 وفي ضوء ما سبق فقد قسمت الباحثة دراستها إلى خمسة فصول هي :bالفصل الأول : حيث تناول مشكلة البحث ، أهدافها ، أهميتها ، حدودها .
bالفصل الثاني : تناول الإطار النظري للبحث
bالفصل الثالث : تناول منهج الدراسة المستخدم ، وأداتها ، ومجتمع الدراسة ، والأساليب الإحصائية المستخدمة
bالفصل الرابع :تناول الإجابة عن التساؤلات وتحليل النتائج الإحصائية .
bالفصل الخامس: حيث عرضت الباحثة ملخصا لاهم نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات .
 وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي :أولا : حاجة الطلاب إلى المهارات الدراسية
          يحتاج الطالب إلى عدد من المهارات فهو يحتاج إلى معرفة العادات الدراسية السليمة ،المهارات القرائية ،المهارات الكتابية ثانيا :  عدد ساعات المذاكرة
1-    يجب على الطالب أن ينهض في ساعات محددة لتصبح عادة لديه.
2-    لابد أن يكون لديه جدول ثابت يذاكر عليه.
3-    دع الموسيقى والأغاني لوقت الراحة.
4-    أحرص على صحتك ومكان استذكارك أن يكون مناسب.
5-    على الطالب أن يذاكر في مكان ثابت تقريباً.
6-    على الطالب أن يحرص على أن يكون المكان الذي يستذكر فيه مريحاً وأن يتجنب المذاكرة على السرير .
7-    يجب أن تكون الغرفة هادئة.
8-    أن تكون الإضاءة  مناسبة ودرجة الحرارة مناسبة.
9-    أن تكون غرفته منعزلة عن أسباب الضجيج .
10- أن يجعل لنفسه مكتب إن أمكن ويكون مرتبا ونظيفاً.
11- من المفيد أن تكون المذاكرة في جو هادئ بعيدا عن ضوضاء الشارع أو ضجيج الراديو والتلفزيون لأن ذلك يشتت الانتباه ويضعف الذاكرة.
12- من المفيد أيضاً أن يكون مكان مذاكرتك صحيحاً يتوفر فيه الضوء الكافي والتهوية الجيدة.
13-من المفيد كذلك أن تبتعد في مذكراتك عن الأماكن عن الأماكن التي تساعد على الاسترخاء مثل حجرة النوم وأن لا تجلس أثناء المذاكرة جلسة استرخاء أو فوق السرير فقد ينتهي الأمر بك إلى النوم.
 

التوصيات :

بناء على ما توصلت إليه الباحثة من نتائج فإنها توصي بما يلي :1-            توجيه الطلبة للطرق السليمة للإستذكار2-            إرشاد المعلمين إلى ما قد ينجم حيث يتبع الطلبة العادات السيئة والخاطئة للدراسة وكيف تؤثر على مستواهم الدراسي3-            توعيه الأهل للطرق الدراسية السليمة ..

المقترحات

ترى الباحثة في نهاية الدراسة أن تتقدم بالمقترحات التالية :1-            منح مزيد من الاهتمام للدراسات التي تعالج طرق الإستذكار لدى الطلاب الأكبر سنا حيث أنها أكثر تأثيرا من الأطفال
2-            منح مزيد من الاهتمام للدراسات التي تهتم بتأثير القراءة على مستوى الطلبة التحصيلي .3-            محاولة القيام بإنشاء مقاييس تقيس العادات السليمة لدى الطلبة حتى تكون مرجع للأهل وللمعلمين وللطلبة أنفسهم 

الخاتمة

بعد هذا الإبحار في العادات الدراسية وكيف من الممكن ان تؤثر على مستوى الطالب التحصيلي وما هي العادات السليمة التي يجب ان يقوم بها الطالب ونتائج الدراسات التي قام بها الباحث ..فتأمل الباحثة ان تكون قد تناولت الموضوع بشكل جيد وكاف وواف وختاما تسال الله تعالى الباحثة القبول والتوفيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق