السبت، 21 ديسمبر 2013

بحث واجبات مدير ووكيل المدرسة ( مدير المدرسة)

مدير المدرسة

ويجب أولاً قبل التعرف على كل ما يحيط بالمدير يجب التعرف على صفاته وهي ما يلي:


كيف يمكن أن نختار مدير المدرسة الناجح ؟؟

لقد أصبح اختيار أي شخص لمهنة معينة يتطلب معرفة شروط تلك المهنة ومطالبها ثم الشروط التي تتوفر في الشخص ليشغل تلك المهنة بجدارة وتحاول الأمم المختلفة أن تضع كل فرد من أفرادها في المكان المناسب له لكي يقوم بالعمل الذي يعهد إليه به على الوجه الأكمل..

فما نوعية الصفات التي تتطلبها مهنة مدير المدرسة كقائد تربوي؟؟[1]

وهذه الصفات كمل يلي:

1-           الصفات المهنية اللازمة لنجاح مدير المدرسة:

1- الإيمان بمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها.
2- المعرفة التامة بأهداف التعليم في المرحلة التي يعمل بها.
3- الإلمام الكافي بوسائل تحقيق الأهداف وتنفيذ المناهج.
4- القدرة على تنسيق مهمة العاملين في المدرسة.
5- القدرة على العمل مع الآخرين بطريقة بناءة وفي تعاون فعال.
6- معرفة خصائص نمو التلاميذ التي يعمل فيها.
7- إتاحة الفرصة للآخرين للاشتراك في اتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبلهم.
8- التعرف على البيئة المحلية، وتفهم مشكلاتها ومحاولة الإسهام في حلها باعتبار المدرسة مركز إشعاع.
9-  الإلمام بالنواحي المالية، والإدارية ،وما يتصل بعمله منها.


2-           الصفات الشخصية:

1- أن يكون المدير قدوة حسنة في تصرفاته وأقواله وأفعاله.
2-  سعة الإطلاع.
3-  القدرة على اتخاذ القرار في المواقف المختلفة.
4-  احترام الآخرين والإيمان بقدرتهم على العمل.
5-  الاستعداد للبذل والتضحية والتعاطف.
6-  القدرة على اكتساب العلاقات.



ويرى بعض علماء التربية أن أهم الصفات اللازمة لنجاح مدير المدرسة هي:
1- أن يكون مدير المدرسة قدوة حسنة في مظهره وسلوكه وتصرفاته.
2- الود والقدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة على روح الأخوة والزمالة.
3- أن يكون عادلا في تصرفاته وفي أحكامه بين زملائه وطلابه.
4- أن يحس دائما بالمسئولية الملقاة على عاتقه.
5- أن يكون مخلصا في عمله.
6- أن يكون نزيهاً.
7- أن يكون مرنا في تسيير أعمال مدرسته.
8- يبحث دائما عن آراء الآخرين وأفكارهم .
9- يمكن الاعتماد عليه بعد الله.
10- يواجه الأزمات والمواقف الحرجة في هدوء وثبات.
11- يضع المصلحة العامة فوق مصلحة.
12- يميل إلى تجربة الأفكار الجديدة البناء بعد دراستها.
13- يصغي إلى الآخرين بعناية لفهم مشاكلهم ومحاولة المساهمة في حلها.
14- أن يكون سليم الحواس وحسن المظهر والهندام.
15-  يشجع دائما اتباع الوسائل وللوسائل الديمقراطية.
16-  يتعرف على أخطائه ويتفادى تكرارها.
17-  أن يجمع بين الحزم والمحبة والعطف.
18-متيقظ للمشكلات ويعمل على دراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
19-أن يراعى الأمانة في عمله.
20-أن يكون قادرا التعبير عن نفسه بكل دقة ووضوح بالكتابة والحديث.
       


[1] سليمان الحقيل، الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق