الأحد، 16 أغسطس 2015

الفارابي- مقدمة

مقدمة

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ...
عرف المسلمون في الماضي شغفهم بالفلسفة ولقد ربطوا كل ما يحيط بنا بالفلسفة فعرفوا النفس والعقل وأمور الحياة المتعددة بالفلسفة .. ولكن هناك سؤال ما هو معنى الفلسفة ؟؟؟ الفلسلفة لفظة يونانية نقلها العرب في عصر الترجمة ةلللفظ مركب من جزئين هما " فيلا " و " سوفيا " ومعناه حب الحكمة . ويقال أن فيثاغورث هو أول من وضع هذه الكلمة حيث قال " لست حكيما ولكنى محب للحكمة " ( ربيع ، 1995 )


ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما الذي يدفع بالإنسان إلى التفلسف ؟؟؟

يقول أرسطو مجيبا على هذا السؤال إن الدهشة أول باعث على الفلسفة حيث برز الإنسان إلى هذا الوجود فرأى نفسه في عالم مختلف في ظواهره ، وواجهه الزمان بصروفه وتقلباته فراعه ذلك وعجب منه بل أشتد عجبه . فبدأ يسأل عن ماهية الأشياء المحيطة به وعللها وإلى ما تصير ؟ بل رأي أن هذا العالم الذي يعيش فيه حافل بالألغاز والأسرار التي تتطلب الحل ومحاولة الوصول إلى الحل هو الفلسلفة ..

والواقع ان لكل إنسان نظرته في الحياة من حيث أصلها وغايتها في مصير الإنسان وفي الشر والخير وغاية الحياة . تلك المسائل إذا أثيرت ونوقشت كان نتيجة هذه الإثارة وهذا النقاش هي الفلسفة ( ربيع ، 1995)

إن الفلسفة هي آراء تنتج عن التفكير في مسائل الوجود والخير والشر والنفس والعقل وغاية الحياة .( ربيع ، 1995 )

وعلمائنا المسلمين برعوا في الفلسفة وظهر الكثير من الفلاسفة وبالنظر لآرائهم الفلسفية والتفكير بها وتحليلها نجد أنها لم تخرج عن إطار علم النفس الحديث إن العكس هو الصحيح فمن خلال نصوصهم نجد أن الفلاسفة قد أثبتوا ما جاء مؤخرا في علم النفس الحديث وهذا يرشدنا إلى أهمية مطالعة تراثنا القديم ..

وفي هذا البحث سوف أتناول الفارابي أحد أعظم الفلاسفة القدماء وبالبحث في الفصول التالية سوف احاول أن أوصل آراءه الفلسفية إلى كل ما وصل إليه علم النفس الحديث


يتحدد موضوع البحث بالسؤال التالي :
هل توجد علاقة بين آراء الفارابي الفلسفية وعلم النفس ؟؟؟؟؟

تتفرع عن السؤال الرئيسي السابق أسئلة تالية ستقوم الباحثة بالإجابة عنها خلال البحث
-        ما هي النفس لدى الفارابي ؟؟
-        لماذا القلب هو الرئيس ؟؟
-        ما هي مراتب العقل ؟؟
-        ما هي أعلى مرتبة يصلها الإنسان ؟
-        ما هو رأي الفارابي في المنامات والوحي ؟؟
-        ما هي صفات القائد ؟؟
-        ما هي الصلة بعلم النفس الحديث ؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق