وكيل المدرسة
يمثل وكيل المدرسة أهمية كبيرة في حياة المدرسة
ولا نبالغ إذا ما وصف بأنه يشبه الجهاز العصبي
الذي يمثل كل مجالات العمل المختلفة
في المدرسة . وإذا كان المدير هو العقل المخطط فإن الوكيل هو القلب النابض، فهو
الشخص الذي يتم عن طريقه حفظ سجلات المدرسة لجميع منسوبيها من تلاميذ ومعلمين
وعاملين كذلك حفظ التقارير والمرسلات المختلفة التي تصدر وإلى المدرسة [1].
واجبات وكيل المدرسة هي نفس واجبات مدير
المدرسة فإذا تغيب مدير المدرسة قام وكيلها بالإشراف على كل الشئون الفنية
والإدارية بالمدرسة كما أن يحل محله في رئاسة جلسات مجلس الإدارة وفي رئاسة
الجمعية العمومية للمدرسين وهي الجمعية التي تجتمع في منافسات معينة للتشاور في
بعض الأمور كالتنظيم الداخلي للمدرسة قبل افتتاح الدراسة أو دراسة بعض المشكلات
ذات الصبغة العامة الت تعرض قبيل انتهاء العام الدراسي[2].
وقد يرأس مجلس رواد النشاط للإشراف على
وضع الخطط لجماعات النشاط وتنسيقها ميزانيتها وقد يقوم أيضاً بتوجيه البريد اليومي
أحياناً مع إثبات المسائل الهامة في مذكرة
لمتابعة التصرف فيها.
إختصاصته
بالإضافة إلى ما سبق فهو يقوم باستقبال
زوار المدرسة من أولياء أمور طلاب وغيرهم ومن أهم الاختصاصات التي تسند إليه ما
يلي[3]:
1-
الاحتفاظ بمعلومات حديثة باستمرار عن التلاميذ.
2-عمل
الترتيبات الخاصة بتنسيق استخدام الأجهزة المدرسية والوسائل السمعية والبصرية
وتزويد المعلمين بما يحتاجونه من الوسائل التعليمية واستخدام حجرات معينة وهو الذي
يقوم بترتيب الأمور لهم في الزمان والمكان المحدد.
3-
القيام بالشئون الكتابية للمدرسة وذلك في حالة
عدم وجود كاتب بالمدرسة.
4-
القيام بإجراءات المشتريات اللازمة للمدرسة وما
يتطلبه ذلك من إجراءات مالية.
5-تعريف
المجتمع الذي تخدمه المدرسة بما تقوم به المدرسة وما تقدمه للتلاميذ والآباء من
خدمات وذلك من خلال برنامج فعال لعلاقات العامة.
6-
حفظ ملفات التلاميذ في مكان آمن وبصورة منظمة
يسهل الرجوع إليها وقت الحاجة.
7-
يقوم الوكيل بأعمال المدير أثناء غيابه.
8-يشرف على
تهيئة المدرسة في بداية كل عام دراسي جديد من كافة النواحي التنظيمية وتوفير
التجهيزات وإعداد الفصول اللازمة لاستيعاب التلاميذ الجدد والتأكد من وصول الكتب
والأدوات المدرسية وذلك من أجل انتظام الدراسة منذ ابتداء اليوم الدراسي الأول.
9-الأشراف
العام ووضع الضوابط التي تكفل للمدرسة النظام التام والاستقرار واعداد العدة
لتوفير الوسائل الكفيلة بصيانة المبنى الدراسي والتأكد من سلامته ونظافته بحيث
توفير التلاميذ الراحة التامة.
10- يرأس
الوكيل لجان توزيع الطلاب على صفوف الدراسة وفق الأسس المتفق عليها.
11- متابعة
التلاميذ من حيث المواظبة اليومية.
12- الاشتراك
في إعداد جميع الإحصائيات وبيانات العاملين والأفراد التي تلخص الحالة الواقعية
للمدرسة.
13- الإشراف على
إعداد الجدول المدرسي من خلال الأسس التوجيهية التي يحددها مدير المدرسة.
14- الإشراف
على طابور الصباح الذي تستهل به المدرسة عملها اليومي.
15-دراسة
حالات التأخر عن المواعيد المحددة من بعض التلميذ وتحديد الحلول المناسبة لمعالجة
هذه الظاهرة في ضوء الظروف الفردية والتفاهم مع أولياء الأمور من أجل تحقيق رسالة
التربية وتوطيد الصلة بين المدرسة والمنزل.
16- الاتصال
بهيئات التدريس ومتابعتهم في تقديم النتائج الشهرية لتلاميذ المدرسة والتأكد من
إرسالها لأولياء الأمور.
17- المساهمة
في الإشراف العام على النشاط المدرسي حتى يحقق أهدافه وفلسفته التربوية .
18-دراسة
الحالات الصحية والاجتماعية للتلاميذ وتقديم ما يلزم من مساعدات مع السماح للمرضى
منهم بالذهاب إلى الوحدات الصحية المدرسية للعلاج وذلك في الأوقات المحددة والعمل
على إعداد مجموعات التقوية للطلاب الضعاف والإشراف عليها.
19- الإشراف
على إعداد لجان الامتحانات وتوزيع أعمال الملاحظة على هيئة التدريس .
20- رئاسة لجنة
النظام والمراقبة بمدرسته وذلك في حالة توفر الخبرة لديه.
21- إبلاغ
نتائج الامتحانات لتلاميذ فور الانتهاء منها.
22- الإشراف
على أعمال الجهاز الإداري والكتابي بالمدرسة.
23- حث
المدرسين على إقامة الصلاة بالمدرسة ليكونوا قدوة صالحة لطلابهم.
24-حث
التلاميذ على تأدية الصلاة جماعة بأسلوب مرن بعيد عن العنف مع إتاحة الفرصة
لاستكمال الوضوء في حالة قلة المراحيض في المدرسة.
هذه الاختصاصات السالفة الذكر في حالي
تعيين وكيل واحد للمدرسة يمكنه القيام بها أما في حالة وكيلين بالمدرسة فإنه يقسم
العمل بينهما وذلك بما يضمن سير النظام والعملية التربوية بشكل يحقق الأهداف
المرسومة لذلك.
25- حفظ سجلات
المدرسة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق