الاثنين، 23 ديسمبر 2013

العينات الغير عشوائية


العينات الغير عشوائية 


      كما ذكرنا تستخدم في حالة كان أفراد المجتمع الأصلي
غير معروفين كأحوال المدمنين والمنحرفين فإن الباحث هنا يختر حسب معايير معينة

أنواع العينات غير العشوائية 

1-   العينة المناسبة  Convenient Sample
      ويتم اختيار العينة من مجموعة من المفردات يسهل الوصول إليها دون وجود أطر معينة.. وبطيعة الحال لا يمكن تعميم النتائج
مثال ذلك : العينة عبارة عن تلاميذ المدرسة القريبة من محل إقامة الباحث.


2-   العينة المتعمدة Purposive Sample
      يختار الباحث المفردات على معلومات مسبقة على نحو يعتقد أنه يحقق تمثيلا جيدا للمجتمع فمثلا إذا كان وقت الباحث ضيقا ولا يسمح له بالتطبيق إلا على مدرسة واحدة فيحاول اختيار مدرسة يكون تلاميذها أكثر تمثيلا لتلاميذ المجتمع ولا يعتمد على اختيارها عشوائيا.

3-   عينة الأنصبة Quota Sample
      ويستخدم هذا النوع في دراسات التسويق كأن يتم التحكم في خصائص مفردات العينة وذلك بناء على معلومات مسبقة حول خصائص المستهلكين للسعلة التي تتم دراستها
مثال: ( 10 ذكور أقل من 30 سنة، 5 أقل من 20 سنة وهكذا ).

4-   العينة الصدفية  Accidental sample  
      وهي تقوم على اختيار عدد من الأفراد التي يتم مقابلتهم صدفة والحديث معهم وهي مثل العينة المناسبة لا يمكن تعميمها على الإطلاق لأنها لا تمثل المجتمع الأصلي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق