الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

العادات الدراسية واثرها علي التحصيل الدراسي




ملخص البحث 

إن لهذا البحث أهمية كبيرة حيث انه يتدخل في مستوى التحصيل الدراسي بالنسبة للطالبة فإذا لم يتوفر الجو الملائم للطلبة للاستذكار فهذا قد يخفض من مستوى تحصيلها بطريقة ملحوظة جدا ..





وتنبثق أهمية البحث من أنه في العمل المدرسي كما في التجارة يتعين على المرء ان يضع خطة لعمله ويطبقها يوما بعد يوم لتصبح فيما بعد عادة لديه ..والمكان المحدد للدرس لا يقل شأنا عن الزمان المحدد ليكن لك منضدة خاصة ومكتب خاص وكرسي خاص أيضا ..

وتفاصيل المنهج الدراسي يجب أن يحددها كل طالب لنفسه من عدد ساعات اليوم المخصصة للدراسة وأكثر الطلاب للاسف لا يعرفون كيف ينظمون يومهم ومن هنا تنشأ أهمية البحث

ويهدف البحث إلى التعريف بالعادات الدراسية السليمة التي من شأنها تحسين مستوى التحصيل الدراسي للطلاب وكذلك يهدف البحث إلى دراسة العادات الإستذكارية للطلبة المتوفقين لمعرفة هل هناك علاقة بين طريقة إستذكارهم وبين مستواهم الدراسي .. ويهدف البحث كذلك إلى توجيه النظر لنقاط الضعف والقصور في العادات والمهارات الخاطئة .. 

ويبرز البحث كذلك أهمية المهارات القرائية وكذلك المهارات الإختبارية ويهدف إلى إبراز النقاط الأساسية التي تساعد على التركيز والتي من شانها ان تساعد على إكتساب المهارات الدراسية الجيدة ..

وسيتم إختيار العينة من خلال النظر لدرجات ومستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات حيث سوف يتم أخذ الطالبات كما ذكرنا ذوات التحصيل العالي والتحصيل المنخفض وستكون العينة الواحدة التي تحتوي الطالبات ذوات التحصيل المتناسب متجانسة من حيث المستوى العقلي حيث يتم التحكم في جميع الظروف .

وسوف يتم استخدام استبيان من تصميم الباحثة لمعرفة المهارات الدراسية المستخدمة  وسوف يحتوى الإستبيان على 36 بندا مختلفا يقيس المهارات الدراسية ..ومن ثم توجيه بعض الأسئلة التي تذكر الطالبة بها طريقة استذكاراها للمواد الدراسة بوجه عام ومن ثم طرق الدراسة لمادة الرياضات بوجه خاص ..

أما بالنسبة لنتائج البحث فهي التي سوف نحصل عليها من خلال جمع نتائج الإستبيان وتحصيله وحصر النتائج ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق