الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

مراجع للقراءه في طرق الاستذكار وعادات الدراسة.


العادات الدراسية السليمة قد تكون وقد لا تكون سبب في التفوق الدراسي ولكن هي موضوع مهم وجدير بالانتباه خصوصا لمن يعانون من عادات سيئه.. جلبت هنا مجموعة من الكتب التي اتمني ان تفيد ،ساحاول ان اضع موقع للوصول للكتب.

1-    آرثر كورنهاوزر- هارولد فلب ""الموسوعة النفسية \فن القراءة والدرس"" دار إحياء العلوم ،الطبعة الثالثة بيروت-1995م\1415هـ.

هذا الكتاب يتمتع باسلوب فريد وبسيط سهل القراءه والتتبع ويعطي دلائل سهله وطرق سهله لاساليب القراءه والدراسه ووضع المؤلف قوائم اشبه بقوائم التسوق لتضع اشارات لما يناسبك .. اعتبر الكتاب دليل مبسط لمن يريد ان بتعلم اكثر عن طرق القراءه والدراسه والتفوق وهو موجهة لطلبه المدارس اكثر من طلبه الجامعات.. فقد يكون مفيدا لللام والاب لمعرفه هل ولدي يتبع طرق دراسية سليمه ام لا!!!



2-    إيناس زيادة (مترجم) " سلسلة المعرفة \كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال حركاتهم "علم الكتب ، بيروت  الطبعة الثانية  1996م.

هذه الكتاب من احد الكتب الممتعة التي تقرأها وانت مسترخي لتطالع الصور والحركات المرفقة ولتفهم كيف تقرأ حركات الناس من الناحية النشرية الكتاب جيدا جدا للناس المهتمين بقراءة ولكن من الناحية العملية الكتاب ينقصه الكثير فبعض الاحيان الصوور غير واضحة جدا ولكن يعتبر كتاب جدير بالقراءه والاستخدام في الابحاث.


3-     جابر عبدالحميد جابر " سيكلوجية التعلم ونظريات التعليم"" دار النهضة العربية ،الطبعة السابعة  - القاهرة  1985م\1405هـ.

كتاب جابر كتاب دراسي حيث يحتوي الكثير من المعلومات التي تشرح نظريات التعلم وكيفية التعلم وماهية التعلم.. هذا الكتاب رافقني من بداية دارستي الجامعية لماده علم النفس التربوي في الكلية حتي الوقت الحالي اعتبره من احد الكتب القيمة والتي اعتبرها مثل القاموس الذي يحتوي ما اريد بطريقه مناسبه ويدلني من اين احصل علي المزيد



٤-   رجاء محمد أبو علام " علم النفس التربوي " دار القلم  الطبعة السادسة  الكويت ،1414هـ \1993م.

احد الكتب المهم لتكون موجود في مكتبات المهتمين بعلم النفس التربوي والتعلم اي نعم هو كتاب قديم وقد لا تجده في المكتبات الكبيره لكني وجدته في احد المكتبات الصغيره وفرحت جدا لاني وجدته فالكتب القديمه قيمة للغايه وتحمل جميع المعلومات المفيده .. الكتاب يتطرق لتاريخ علم النفس التربوي بالتفصيل واهم النظريات في علم النفس التربوي .علاقته بطرق الدراسه والتعلم يتحدث عن التعلم وعن اهم النظريات الابحاث التي اجريت علي التعلم.

٥-    فريد ب شيرناو " كيف تنمي ذكائك و تقوي ذاكرتك "   مكتبة جرير ، ط2 ، 2000

احد كتب مكتبة جرير الظريفه حيث يتكلم عن الذكاء باسلوب علمي مبسط ويعطي تعاليم لكيفة تقويه الذاكره علاقته بطرق الدراسه في الكتاب توجد طرق لتنمة الذاكره والتي لها علاقه مباشره بطرق الاستذكار والتعلم.


٦-    محمد علي الخولي " المهارات الدراسية " شركة مكتبات عكاظ _ ط1 ،1401هـ \1981م.

من احد الكتب الاوائل الذي تحدث عن طرق الاستذكار والتعلم انا اري ان هذا الكتاب مرجع مهم للاهل وللابناء لتطوير طرق الدراسه لديهم .. والكتاب وضع قوائم لقرائتها وتطبيقها لتطوير النفس.


٧-- لوري روزاكس " كيف تتقن فن القراءة السريعة  " مكتبة جرير ، ط1 ، 2000

غالبا ما تجد في جرير كتب تتكلم عن القراءه السريعه ولقد اشتريت مجموعة منها ولكن لم اجد فائدة الا من الكتاب المذكور اعلاه حيث يتكلم بطرق مبسطه للغايه ويعطي تعليمات وتمارين عديدة تلاحظ تطور نفسك في القراءه بها.



ولنا لقاء اخر مع قائمه كتب اخري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق