السبت، 28 ديسمبر 2013

بحث واجبات مدير ووكيل المدرسة (مهام المدير)




مهام المدير في الماضي


كانت مهمة مدير المدرسة حسب مفهوم التربية الضيق فيما مضى لا تتعدى الإشراف عل الشئون الإدارية البحتة والأعمال الكتابية التي تفرضها طبيعة العمل ويطلبها منه الرؤساء[1].

مهام المدير في الحاضر

أما في ظل المفهوم الحديث للإدارة والتربية وما يتطلبه ذلك من البناء والتنظيم والشمول باعتبار أن الإدارة عملية حية للتطور والتجديد، الأمر الذي يتطلب من المسؤول صفة القيادة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى للابتكار والتجديد والعمل على التطوير حسب ما يقتضيه الموقف وما يتوقعه القائد نفسه، وعلى ذلك فقد اتسعت مهمة المدير لتشمل النواحي الإدارية والفنية وخارج المدرسة[2] .

ووظيفة مدير المدرسة من أهم وأخطر الوظائف في السلم التعليمي كلها عناء وجهد وشقاء[3].

نواحي هامة

يعد مدير المدرسة بالإشتراك مع أعضاء هيئة التدريس مسئولين عن العمل بها ويقوم المدير بالإشراف على ثلاث نواح هامة :[4]

1- الناحية الإدارية .
2- الحياة الاجتماعية في المدرسة.
3- رفع مستوى العملية التربوية في المدرسي.

وقد تكون الناحية الثالثة من أهم النواحي الثلاث التي يجب على مدير المدرسة أن يوليها عنايته، ولكن الواقع يشير إلى أن كثيراً من مديري المدارس يخصصون وقتاً كبيراً للنواحي الإدارية مما يضر بواجباتهم في النواحي الأخرى في الوقت الذي يستطيعون فيه فعلاً إسناد كثير من الأعمال لغيرهم من موظفي المدرسة.

بعض الأعمال


ويعد مدير المدرسة مسئولاً عن الأعمال الآتية سواء أقام بها بنفسه أم فوض السلطة إلى غيره للقيام بها:[5]
  •   عمل الجدول اليومي بعد جمع كل البيانات اللازمة لعمله.
  •  للمساعدة في وضع وتنفيذ السياسة العامة للمدرسة.
  •  حضور الاجتماعات مع مدير التربية والتعليم بالمنطقة وغيره من المديرين المساعدين.
  •  وضع الخطط لبرنامج العلاقات العامة.
  •  مناقشة المشرفين الفنينين فيما يتعلق بتحسين مستوى التربية.
  •  الإشراف على النشاط المتصل بالمناهج.
  • الإشراف على عمل المدرسين بالفصول.
  • الإشراف على النشاط الرياضي وعلى الحفلات المدرسية والاجتماعات وبرامج الأسر المدرسية .
  • مقابلة الأباء وغيرهم من الزائرين ومناقشة مشكلات الدراسة معهم .
  • مناقشة المدرسين والتلاميذ فيما يتعلق بأعمالهم وببرنامج المدرسة.
  • توجيه التجارب والأبحاث.
  • تخطط الاختبارات والإشراف على تنفيذها.
  • المساعدة في تنسيق الخدمات الاجتماعية والصحية والترويجية في المجتمع المحلي.
  •  دراسة أسباب فشل بعض التلميذ .
  •  ملاحظة غياب وتأخر التلميذ.
  •  الإجابة عن الاستفتاءات التي توجه إليه.
  •  تقديم تقارير للسلطات التعليمية المركزية والمحلية.
  •  تقديم تقاويم للسلطات التعليمية .

مدير المدرسة والإجازات

ومن القواعد العامة بشأن الإجازات والتي ينبغي على مدير المدرسة مراعاتها ما يلي:[6]
(1)لا يجوز لأي موظف أو مستخدم أن يتغيب عن عمله إلا إذا حصل على إجازة مقدماً وللرئيس الحق في منح الإجازة أو رفضها أو تقصير مدتها.
(2) لا يجوز من موظفي أي مصلحة عدد يتجاوز سدسهم في آن واحد.
(3) أيام العطلة الرسمية التي تعقب الإجازة لا تحسب من أصل الإجازة.

الإعداد المهني للمدير 

يشمل الإعداد المهني لمدير المدرسة على إلمامه بالنواحي الآتية :[7]
1-           فلسفة للتربية مشتقة من المبادئ والمفاهيم الديمقراطية.
2-           فهم حاجات وطبيعة الشباب.
3-           التعرف على حياة المجتمع وعلى حاجاته التربوية.
4-           معرفة التوجيه والإرشاد النفسي.
5-           التطور التاريخي للتربية الأمريكية.
6-           التنظيم الحالي لتعليم الأمريكي.
7-           التربية المقارنة والتربية الدولية.
8-           مبادئ الإدارة المدرسية.
9-           النواحي القانونية والمالية في المدارس الأمريكية ومشكلاتها.
10-      العلاقات العامة والعلاقات بالمجتمع.
11-      دور المدرسة الثانوية في النظام الاجتماعي.
12-      الإشراف الفني وتحسين مستوى هيئة التدريس.
13-      تقويم المدرسة الثانوية، وتقديم نمو التلميذ أثناء وجوده بها.



[1] عياد السواط ، وعلى حاسن الغامدي ، توزيع المسئوليات على العاملين بالمدرسة ...
[2] عياد السواط ، وعلى حاسن الغامدي ، توزيع المسئوليات على العاملين بالمدرسة ...
[3] عياد السواط ، وعلى حاسن الغامدي ، توزيع المسئوليات على العاملين بالمدرسة ...
[4] حسن مصطفى ، اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية ..
[5] حسن مصطفى وآخرون ، مرجع سابق...
[6] حسن مصطفى وآخرون ن مرجع سابق..
[7] وهيب سمعان، محمد منير مرسي، مرجع سابق..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق