الجمعة، 29 نوفمبر 2013

الفصل الثالث: اجراءات الدراسة لبحث العادات الدراسية واثرها علي التحصيل الدراسي


الفصل الثالثإجراءات الدراسة






منهج الدراسة
استخدم الباحث للإجابة على التساؤلات في هذه  الدراسة منهج تحليل المعلومات
، وهو أحد نماذج الدراسات المسحية التي تعد أحد الأنماط الأساسية في منهج البحث الوصفي ، حيث يرتبط تحليل المعلومات ( الوثائق ) ارتباطا وثيقا بالبحوث التاريخية ، فكلا المنهجين : منهج تحليل المعلومات الوصفي والمنهج التاريخي يفحصان السجلات ..



أداة الدراسة :
قامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة وهي عبارة عن استبيان لجمع البينات من عينة الدراسة  وقد اعتمت الباحثة في تصميمها لهذه الأداة :
1-  قراءة أحدث ما كتب من أدبيات في هذا الموضوع في الإنترنت
2-  تحديد أهم المشاكل
3-  القيام باستبيان إستطلاعي للمعلمات والمعلمين لمعرفة هم المشاكل حسب ملحق رقم (1)
4-إعداد الأداة بعد جمع بيانات العينة الاستطلاعية التي تكونت من المعلمين والمعلمات وذلك لإمكانية بناء أداة تحكم العادات للطلاب وكيف تؤثر في مستواهم الدراسي ملحق رقم (2)



مجتمع الدراسة :
المجتمع الأصلي هو عينة من طالبات وطلاب المرحلة الإبتدائية وقد توزعت العينة على النحو التالي 


الجنس
التكرار
النسبة المئوية
ذكر
27
45%
أنثى
33
55%
المجموع
60
100%

جدول رقم (1) : توزيع مجتمع العينة

الجدول السابق يوضح توزيع نسبة الذكور والإناث بالنسبة للطلاب والطالبات الذين أجريت عليهم الدراسة والرسم البياني التالي  يوضح هذا التوزيع:



رسم بياني 1 : توزيع أفراد العينة
أما توزيع المستوى الدراسي في أفراد العينة فيوضحه الجدول التالي  :
المستوي
التكرار
النسبة المئوية
ممتاز
22
36.7%
جيد جدا
29
48.3%
جيد
6
10.0%
مقبول
1
1.7%
المجموع
58
96.7%

جدول (2) : المستوى الدراسي لأفراد العينة
فمن الجدول السابق يتضح أن معظم افراد العينة مستواهم متوسط إلى حدا ما وهذا افضل من كون العينة جميعا ممتازة أو ضعيفة فالإجابات لن تكون صحيحة ولا صادقة في ذلك الوقت     



وقبل الدخول إلى إجابات الطالبات وتحليلها فالعينة الاستطلاعية التي احتوت المعلمين والمعلمات كانت كما هي موضحة بالجدول التالي:


التكرار
النسبة المئوية
الحاجة إلى مهارات دراسية سليمة
7
50%
الحاجة إلى مهارات فرائية
1
7.1%
الحاجة إلى مهارات كتابية
6
42.9%

جدول (3) : الحاجة للمهارات

خطوات إجراء الدراسة :
لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها ، قامت الباحثة بإتباع الخطوات التالية :
1-  قامت الباحثة بالإطلاع على أغلبية الكتب والمراجع التي تحدثت عن الموضوع وتلخيص ما له علاقة بالموضوع
2-  قامت الباحثة بالإجابة على التساؤلات في الفصل الرابع ( تحليل النتائج وتفسيرها )

الأساليب الإحصائية المستخدمة :
·      الأساليب الوصفية المتمثلة بحساب عد التكرارات ، والمتوسطات ، والنسب المئوية
·      استخدام تحليل التباين الأحادي لمعرفة تأثير جميع المتغيرات على مستوى العام للطلبة والطالبات







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق