السبت، 11 يناير 2014

بحث : واجبات مدير ووكيل المدرسة (دور المدير)



دور مدير المدرسة في التوجيه

العملية التربوية والتعليمية عملية ذات محاور متعددة ولكل عضو في ميدانها أداؤء الذي يحقق أهدافها ودور مدير المدرسة في التوجيه من الأدوار المهمة ويتمثل فيما يلي[1]:-

(1)        متابعة الدور المعلمين وزيارتهم في فصولهم وتوجيههم وتقويمهم وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.
(2)الاهتمام بالمستوى التحصيل للطلاب ورعايتهم علماً واجتماعياً وثقافياً وسلوكاً وصحياً ومتابعة أدائهم واجباتهم ودقة المعلمين في تكليفهم بالواجبات بالقدر المناسب والمحقق الأهداف التربوية والإطلاع على تصويب الأخطاء وعلى مدى استفادتهم من ذلك.
(3)تعاون مدير المدرسة مع الموجهين التربويون على اختلاف تخصصاتهم ومتابعة المعلمين في تنفيذ توجيهاتهم والاستفادة منها.
(4)التفهم الكامل لطبيعة المرحلة والتخطيط المدرسي الجيد لمحقق الأهداف التربوية والاجتماعية وتهيئة كل متطلبات العمل التربوي والتعليمي في المدرسة قبل الحاجة إليه بوقت كاف وجعله في متناول المعلمين وفي خدمة الطلاب مع العناية به والحرص عليه وحسن استخدامه..

دور مدير المدرسة في عملية التوجيه والإرشاد


دور مدير المدرسة، دور مهم لنجاح أو لفشل برامج التوجيه والإرشاد، فينبغي أن يدرك المدير أهمية التوجيه والإرشاد ويقدر دور الرشد ويعمل على مساعدة، ومن ذلك توفير الجو المناسب للقيام بمهام عمله ، كما أن عليه أن يخصص غرفة مستقلة تتناسب مع طبيعة عمل المرشد الذي يراجعه كثير من الطلاب يومياً لطرح قضاياهم الخاصة التي تتطلب السرية . كما أن عليه متابعة تنفيذ برامج الإرشاد الطلابي وتوزيع مسؤولياته في حالة عدم وجود مرشد طلابي متفرغ بحكم أنه هو رئيس مجلس التوجيه والإرشاد بالمدرسة[2].



العوامل التي تساعد مدير المدرسة على أن يقوم فعال في عملية الإشراف التربوي:[3]


إختيار المدير:
1-يجب أن يخضع إختيار مدير المدرسة لعوامل متعددة منها السلم الوظيفي وأقدميته ونوع المؤهل وتقديراته الفنية والسرية في مجال التدريس والوظائف الإدارية ومدى نجاحه في المقابلة الشخصية ورأي رؤسائه فيه ومدى تعاونه.
2-يجب أن يتميز المدير بسعة الإطلاع والقدرة على المشاركة في المناقشة والقدرة على القيادة والتصرف من خلال المواقف مع تقبله النقد والقدرة على تحمل المسئولية والابتكار والثقة في النفس.
3-أن يكون المدير متفهماً للوظيفة التربوية والثقافة والاجتماعية للمدرسة وأن يكون للمشرفين رأي في إختيار المدير حتى لا يكون الترشيح والتعيين مبنياً على علاقات شخصية.
4-يراعى مدى تمسك المرشحين بالقيم الإسلامية وظروفهم الصحية ومظهرهم وسلوكهم العام داخل المدرسة وخارجها وتوفر الحيوية لديهم.

تدريب المدير :
تتولى إدارة التعليم عقد دورات تدريبية لمديري على كيفية ممارسة الإشراف التربوي في مدارسهم وهم على رأس العمل ويلم فيها المدراء بالنظم والقوانين الخاصة. مع تنظيم لقاءات دورية بينهم وبين المشرفين التربويين وأستاذة كلية التربية لتبادل الخبرات وعرض وجهات النظر المختلفة في أسلوب ممارسة المدير للإشراف التربوي.


علاقته بالمشرف:
تتولى إدارة التعليم دعم المشرف التربوي في المدرسة وذلك بتوعية المدير بأهمية الدور الذي يقوم به وحث المدير على الاستعانة به ومتابعة المدير لتوجيهاتهم .
وفي ظل المفهوم الجديد للتوجيه التربوي سواء على مستوى الموجه لو على مستوى مدير المدرسة الذي تعتبره التربية الحديثة ( الموجه المقيم ) بالمدرسة تقتضي طبيعة عملهم في المتابعة والتوجيه أن تسود العلاقة الطبيعة والحب والتقدير المتبادل بين الموجه التربوي ومدير المدرسة بحيث:
1-           يكون التشاور المتبادل بينهما في كل القضايا التي يشعر أحدهما بأن لها علاقة بواجبات الآخر وصلاحياته.
2-           أن يقوم مدير المدرسة بإطلاع الموجه على الأعمال المبتكرة للمدرسين من أجل التشجيع والإشادة.
3-           أن يشترك مدير المدرسة مع الموجه في تقويم المدرسين.
4-           أن يتبادل الخبرات التربوية في مجال التوجيه والإدارة لإكساب كل منهما جديداً في مجال الآخر .
5-           يجب على الموجه أن ينظر لمدير لمدرسة على أنه قائد تربوي للمدرسين وهو الموجه المقيم في المدرسة.
6-يجب على مدير المدرسة أن ينظر إلى الموجه على أنه خبير فني في مجال مادته. وأنه قد أتى إلى المدرسة للمتابعة والتوجيه وأن يهيء له كافة التسهيلات التي تساعده على أداء مهمته. ويطلعه على المعلومات المطلوبة ويهتم بتوجيهاته.
7-وعلى الموجه أن يشعر مدير المدرسة باحترامه له وإشادته بما تحقق في المدرسة من نمو وتقدم واحترامه لأدائه وتقديره لمساعدته له.

ولقد حددت اللوائح الداخلية لتنظيم مدارس التعليم العام في وزارة المعارف والرئاسة العامة لمدارس البنات واجبات مدير المدرسة ومديرتها..



مسئولية مدير المدرسة :

تتركز مسئوليات مدير المدرسة في توجيه المدرسة لتؤدي رسالتها كاملة نحو أبنائها مع تنفيذ اللوائح والأنظمة والتعليمات الصادرة من الإدارة التعليمية ويتعاون معه داخل مدرسته جهاز إداري يتكون من الوكيل أو الوكلاء والمعلمين وبقية الإداريين كالكاتب والمرشد الطلابي وأمين المكتبة ومحضر المختبر وغيرهم.
ويقوم بدور قيادي تربوي يتوقف عليه نجاح المدرسة ويجب أن يكون قدوة صالحة لمن فيها ومسئولاً عن سير الدراسة وأعمال الموظفين وسلوك الطلاب هو الموجه التربوي المقيم والمسئول عن إعداد التقارير الدورية عن سير الدراسة والإحصائيات الشهرية والسنوية وعن المدرسين وأعمالهم ومواظبتهم والإطلاع على دفاتر التحضير والإشراف على الجداول المدرسية وتنظيم السجلات وتنفيذ التعليمات التي ترد للمدرسة وإبلاغها لمن تخصه من العاملين والإجابة على المكاتبات والإشراف على تطبيق لائحة الاختبارات والعناية بالنواحي الصحية للطلاب والعمل على نظافة المدرسة[4].





وسوف نوضح واجبات مدير المدرسة فيما يلي:

        أ-مسئوليات المدير من النواحي الإدارية:[5]

1-معرفة كل فرد في المدرسة من إداريين ومدرسين ومستخدمين بالعمل الخاص بكل منهم والإشراف على العمل المنوط بهم وتنفيذه وتقوميه.
2-الاطلاع على التتعاميم والتوجيهات والنشرات السابقة وتذكير الجميع بها كل فيما يخصه ويفضل أن تكون لدى مدير المدرسة سجلات تحتوي على التعاميم ذات الصيغة المستمرة في العمل كتنظيم الاختبارات وتوجيهات الموجهين للرجوع إليها وقت الحاجة.
3-           الشرح على التعاميم والنشرات الواردة ومطالبة توقيع أصحاب العلاقة والرد على ما يحتاج إلى رد في حينه.
4-           ملاحظة فهارس الملفات أيا كان نوعها من جانب الموظف المسئول عن كل نوع من تلك الملفات.
5-           تحديد أمكان خاصة لكل سجلات وملفات المدرسة قديمها وحديثها وفق تنظيم معين للوصول إليها عند الحاجة بيسر وسهولة.
6-إشعار كل مسئول في إدارة المدرسة بتحمل المسئولية في الحفاظ على عهدة المدرسة وتسليم كل فيما يخصه وفق جرد رسمي وتحديد كشوف الجرد لعهدة المدرسة واثبات ما زيد في العهدة واستبعاد ما تلف منها وفق التعليمات الخاصة بذلك.
7-تجنب التوقيع أو التصديق العشوائي على كل ما يصدر من المدرسة من خطابات أو شهادات أو كشوف ونحو ذلك والتأكد من أن كل ما يصدر عن المدرسة مطابق لسجلاتها الرسمية.
8-أهمية عمل جدول زمني للإشراف والمتابعة من جانب مدير المدرسة أكان لزيارات المدرسين أو الاجتماعات ونحو ذلك مما يدل على التخطيط المسبق للعمل بما في ذلك جدول الحصص والاختبارات والإشراف.
9-           عقد الاجتماعات بالمجالس المدرسية ولجانها والتأكد من استعمال سجلاتها.
10-دراسة التقارير المقدمة من المعلمين عن المناهج ورفع التقارير المطلوبة من المدرسة سواء أكانت تقارير خاصة عن عمل " ما" أو تقارير عامة من المدرسة إلى إدارة التعليم.
11-      دراسة نتائج الاختبارات والعمل على معرفة جوانب القصور فيها وتقويم العمل في نهاية كل فصل دراسي.
12-الاهتمام بالسجلات المدرسية وتوزيع العمل بها على الهيئة الإدارية حسب القدرات وما يراه مدير المدرسة على أن يكون مدير المدرسة مسئولا ومختصا بالسجلات التالي:
سجل أحوال الموظفين- سجل زيارات الموجهين- سجل الاجتماعات العامة بالمعلمين – سجل الاجتماعات الخاصة بمعلمي المادة الواحدة – سجل دوام الموظفين- سجل الإحصاء والمباني- سجل غياب وتأخر الموظفين – سجل زيارات الأطباء للمدرسة- ملفات الموظفين والمستخدمين – سجل زيارات مدير المدرسة للمعلمين في الفصول – سجل متابعة التلاميذ.
13-الحضور للمدرسة يوميا قبل الميعاد المحدد لبدء الدراسة بربع ساعة وعليه ألا يغادر المدرسة خلال الدوام الرسمي وأن يكون آخر من يخرج من المدرسة.
14-لا يجوز لمدير المدرسة السكن أو الإسكان في المدرسة ولا يجوز له أن ينتفع أو يبيح لأحد الانتفاع بشئ خصص لها إلا بعد إذن سابق من مدير التعليم بالمنطقة متى قضت المصلحة بذلك.
15-      لا يحق للمدير أن يضم أو يفصل فصولا مضمومة أو يقسم فصلا إلا بعد الرجوع لإدارة التعليم.


2-           مسئوليات مدير المدرسة تجاه البرنامج التروي:[6]

1-           يساند ف تطوير البرامج التربوي العام للملكة.
2-           يبذل جهدا في تنفيذ وضبط البرامج التروي العام ليتلاءم وحاجات التلاميذ في مدرسته.
3-           يدرك طبيعة محتويات البرامج التعليمية المختلفة وعلاقة كل منها بالآخر ومدى ما يفيد التلميذ منها.
4-           يشجع استخدام الوسائل التعليمية المتقدمة.
5-يعطي وقتا وجهدا كافيا لتحسين العملية التربوية في داخل حجرات الدراسة بالعمل مع المدرسين فرادى داخل وخارج حجرات الدراسة.
6-           يشجع انتظام بالمدرسة بملاءمة وضبط برامج التعليم واتجاهاته وأساليب تنفيذه مع حاجات التلاميذ في المدرسة.
7-           يضع جدولا دراسيا للمدرسة .
8-           يتحاشى التركيز على جزاء من أجزاء المنهج التربوي على حساب جزء آخر.
9-           يبدي فهما جيدا لعملية التدريس والتعليم.
10-      يحفز وينظم المجموعات الجامعية التي تدرس المشاكل التربوية في مدرسته.
11-      يهئ لمدرسيه فرصا دائمة لمتابعة ومشاهدة دروس وحصص نموذجية.
12-      يحفز ويقوم تقويما لكل مكونات المناهج والبرامج الدراسية.
13-تساعد قيادته على تطوير المنهج العام وتجديده من حيث النشاط التجريبي وطرق التدريس وأساليبه واستخدام الوسائل التعليمية .
14-      يتعرف مع مدرسيه على موضوعات التي تحتاج إلى دراسة داخل مدرسته ويقدم برامج ذات ارتباط تام بالمنهج العام.


3-           مسئوليات مدير المدرسة تجاه التلاميذ:[7]

1-           سلوك الطالب:
1-           يساهم مع التلاميذ والمدرسين في وضع مستويات للسلوك الطيب.
2-           يعمل على تأكيد ووضوح واستمرار سياسة المدرسة تجاه النظام المدرسي.
3-           يعامل تلاميذه بحزم وعدالة وفي الوقت ذاته يحترم كل منهم كفرد.
4-           بقدم التوجيهات لكل نواحي العمل المدرسي بينما يوزع العمل الروتيني على المدرسين.

2-           برنامج التوجيه:
 يعد برنامج توجيه يحتوي على الأمور التالية :
1-           تركيز كبير على الإرشاد التعليمي والنفسي.
2-           الاهتمام بمساندة التقدم والنمو أكثر من الاهتمام بالدواء والعلاج.
3-           تحميل المدرس أكبر المسئولية في إرشاد تلاميذه.
4-           تحميل الموجه المسئولية الأساسية لتقديم الخدمات بالمساعدة المختصة للمدرسين في لقاءاته معهم.
5-           وضع الجامعة في الصورة بالنسبة لهذا المنهج وسب رضاها عنه.


3-           برنامج نشاط الطالب:
1-           يتحاشى أن يتجه التلاميذ للعمل لغير صالح المدرسة والمجتمع.
2-           يضع برنامجا للنشاط محتواه:
-      إطارات النمو والتقدم للتلاميذ تشغل أهم الاعتبار.
-      توازن بين الحاجات البدنية والاجتماعية والثقافية للتلاميذ.
-      يشترك فيه كل التلاميذ.
-      تواكب الأنشطة البرامج التربوي وتنبثق منه.
-      تستخدم قابليات وقدرات وهاويات المدرسين في تنظيم وتجديد النشاط المدرسي.
-      برنامج زمني للنشاط المدرسي.
-      استمرار تقويم ومراجعة مستمرة.

                              3-           برنامج الصحة والأمن:
يضع للأمن والصحة برنامجا محتواه:
-      تقديم التقارير ورفعها لجهات الاختصاص عن كل ما يشكل خطرا على الصحة أو الأمن بالمدرسة.
-      التكامل مع البرنامح التربوي العام.
-      استخدام كافة الخدمات الصحية وخدمات الأمن المدرسي التي يمكن أن تقدمها الجهات المتخصصة.
-      التدريب على برامج عملية للصحة والأمن .


4-           مسئوليات خاصة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع:
1-           يبدي فهما للتركيب الاجتماعي وحاجات المجتمع ورغباته.
2-           يدرك أهمية تقبل الجماهير ودعمها لكل برنامج جديد ولكل إدارة فعالة ولكل عملية جديدة في التعليم.
3-           ينظم استخدام المجتمع لإمكانيات المدرسة في حدود سياسة التعليم.
4-           يساعد الآباء على فهم ما يدرسه الأبناء وعلى متابعة تقدمهم.
5-يستفيد من الجهد المتعاون بين المدرسين والتلاميذ وأعضاء هيئة المدرسة والآباء في توعية المجتمع بأهداف المدرسة وأنشطتها ومشاكلها.
6-           يساعد ويعاون في كل نشاط لصالح المجتمع.


5-           مسئوليات خاصة بالإدارة المدرسية:

1-           يقدم تقاريراً دقيقة في أوقاتها وكلما دعت الحاجة أو طلبت منه.

1-           التقارير المالية.
2-           غياب وحضور التلميذ والمدرسين.
3-           لديه بيانات دقيقة عن هيئة التدريس وكذلك تقارير لتقويم كل منهم.
4-           يضع نظاما متكاملا للتقارير عن التلميذ في ميادين الحضور والغياب، اختباراته واستجابته للإرشاد، نشاطه.
5-لديه تقرير منظم ومستمر عن الانتظام، الأثاث، موقع المدرسة ومبناها، المكتبة والمراجع، نشاطه التوريدات والخدمات.
6-           يقدم كافة ما يطلب من تقارير لجهات الاختصاص في أوقاتها.

2-           يقدم للحصول على احتياجات المدرسة.

1-   توصيات للمطلوبات من أجل رفع مستوى الأداء في برامج الدراسة.
2-   طلبات للجهات المركزية.
3-   يستخدم جهات المتابعة للحصول عليها.
4-   ينظم مستودعات المدرسة تنظيما يوزع فيه المواد والأثاث التي يحصل عليها.
5-   يعمل مع هيئة المدرسة في استخدام ما يحصل عليه من إمكانيات.

3-           وفي استخدام وصيانة أجهزة المدرسة.

1-   يستخدم ويستفيد أكبر الاستفادة من إمكانيات المدرسة مثل حجرات الدراسة والحجرات الخاصة وغيرها.
2-   يعمل مع التلاميذ والهيئة والمجتمع لعمل برنامج لصيانة وأمن الأجهزة المدرسية.
3-   يعمل مع الهيئات والمصالح المختصة في التعريفات بحاجات المدرسة من التجهيزات والتحسينات.

4-           يستخدم مالية المدرسة استخداما فعالا.

1-   يمارس تحكما جيدا في إنشاء وإدارة الأنشطة التي ترفع مكانة المدرسة.
2-   يتصل بالجهات المركزية من أجل تخصيص المصروفات.
3-   يتبع الأنظمة والقوانين المالية في الصرف والتنظيمات المالية.

5-           ينظم مكاتب المدرسة على النحو التالي.

1-   الخدمات التي يقدمها المكتب منظمة تماما.
2-   العمل الروتيني منظم ويؤدي المكتب عمله بدقة وفورية.
3-   يدير العمل بالمكتب دون السماح للعمل المكتبي أن يستوعب جزءا كبيرا من وقته.







[1] دليل الموجه التربوي ، الإدارة العامة للتوجيه التربوي والتدريب الرياض 1408هـ.
[2] دور مديري المدارس ووكائلائها بكلية إعداد المعلمين بالطائف، مع تحيات قسم توجيه الطلاب وإرشادهم..
[3] مريسي العرابي الحارثي ، مقبل الصاعدي وآخروةن ، مدير المدرسة وعلاقته بالتوجيه التربوي.. 
[4] صلاح مصلح النجبي الحربي ، المسؤوليات التربوية والإدارية لمدير المدرسة ..
[5] عايد السواط ، على حاسن الغامدي، مرجع سابق...
[6] سليمان الحقل، مرجع سابق...
[7] سليمان الحقيل ، مرجع سابق..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق